Thursday 24 March 2022

حبك علمنى



حبك علمني

أمرني حبك بالسلوى فأطعت الأمر

و خشيت أن أغرق فيه و نزلت البحر

وواسيت قلبي بقلمي و بأوراقي فكتبت الشعر

و حفرت بيدي في كل مكان حتى على الصخر:

"حبيبي لو لم أفديك بقلبي يفديك العمر"

غير أني..

علمت في أول قصتنا أن حبك علمني الصبر.

***

أحببتك حبا لم يعرفه قط بنى الإنسان 

و وددت لو أكتب اسمك في كل زمان و مكان

فهو متغلغل في نفسي حتى الوجدان

فاجأتك مرة و سألتك: أين أنا منك؟

في أي مكان؟

و علمت متى علمت أذني أن حبك علمني البهتان.

***

كم كنا ننظر للسحب، نتخيلها يد صديق

كم ذبنا في تلك النجمة تعكس في عينيك بريق

كم كنا ننظر للأيكة نتخيلها قصر عتيق

كم جُلنا و القلب يغرد في ألف طريق و طريق

و الآن أسير بدربي وحدي دون رفيق

***

كنت تهديني ورودا، تملأ قلبي بالزهور

و كنت أنا أحمل وردك في كل عُجب و غرور

 أزهو فرحة بين الناس و قلبي يغمره سرور

و الآن أرى حبك الذى اطفأ في عيني النور

ووجدته علمني أن أبقى وحدى مع قلبي المدحور

***

كانت نظرة منك تكفي لتحملني إلى أعلى السماوات

كانت عظمة حبك تجعل ما هو دونك هفوات

و صرت أبحث عن حبك في قلبي، و القلب شتات

فوجئت بحبك قد ذهب و ولى، قد مات

مضى قُدُما بعدما سلبني أحلى السنوات

***

لم أدرك يوما أن الدنيا تحمل في ثناياها شرور

لم أعلم أنها تأوي التائه و المحروم أو المقهور

فحبك أعمى عيناي و أحاط كياني بسور

وشعرت ببركان يرنو لإشارة منى ليثور

و علمت في آخر قصتننا أن حبك علمني ألا أثور.

###

شعر: نهى حجاج

كتبتها قبيل عام 2000

No comments:

Post a Comment